منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 * أخيراً : كيف تقود لعبة كاشفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض




عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

* أخيراً : كيف تقود لعبة كاشفية Empty
مُساهمةموضوع: * أخيراً : كيف تقود لعبة كاشفية   * أخيراً : كيف تقود لعبة كاشفية I_icon_minitimeالأربعاء 01 أبريل 2009, 06:55

أخيراً : كيف تقود لعبة ؟

لكي تقود لعبة بنجاح عليك مراعاة الآتي :-

- تسمية كل لعبة باسم …فهذا يسهل عليك أداءها مرة أخرى بمجرد ذكر اسمها .

- حدد خطوط البداية والنهاية .

- اشرح بوضوح وإيجاز قواعد وقوانين اللعبة وتأكد من استيعاب الفتية لها .

- يستحسن تمثيل اللعبة بسرعة ليشاهدها الجميع كنموذج للأداء .

- لا تؤدي لعبة يستغرق شرحها أكثر من دقيقتين لأنها سوف تكون معقدة .

- راقب الأداء وتأكد من تطبيق الأفراد لقواعد اللعبة .

نموذج لبعض الألعاب :

* (أ) تعليق الذراع:

1- تقف الطلائع على هيئة قطارات فردية خلف خط البداية .

2- يقف عند خط النهاية في الجهة المقابلة عريف الطليعة ومعه أحد أفرادها يمثل المصاب .

3- عند صدور إشارة البدء يجري الكشاف رقم (1) من كل جهة تجاه المصاب ومعه الرباط المثلث أو منديل الكشافة ويقوم بعمل علاقة لذراع المصاب .

4- على العريف مراقبة الأداء فإذا تم صحيحاً يقول له عد مكانك فيفك الرباط ويعود مسرعاً ليلمس الكشاف رقم (2) ويلمسه المنديل ثم يقف آخر الصف .

5- يتبع الكشاف رقم (2) نفس الأسلوب وهكذا … الطليعة الفائزة تنتهي أولاً .

(ب) الثعلب والأرنب :-

1- يقسم الفريق إلى ثلاث مجموعات تشكل كل مجموعة دائرة صغيرة تمثل ( جحر الأرنب ) حيث يقف الأفراد في محيط الدائرة وأيديهم على أكتاف زملائهم .

2- يقف داخل كل دائرة كشافاً يمثل ( أرنباً ) بينما يقف خارج الدوائر كشافان أحدهما يمثل الأرنب والأخر يمثل الثعلب .

3- عند صدور إشارة البدء يعدو الثعلب خلف الأرنب الواقف خارج الدوائر محاولاً إمساكه بينما يجرى هذا الأرنب ويدخل أي جحر . وبمجرد دخوله يخرج الأرنب الموجود بالداخل ويحاول الهروب من الثعلب ويدخل جحر أخر إن استطاع وهكذا ..

4- إذا أمسك الثعلب بالأرنب فإنهما يتبدلان مركزيهما فيصبح الثعلب أرنباً والأرنب ثعلباً .

ملاحظة : يجب تغيير الأفراد الذين يمثلون الجحور من آن لآخر حتى يتسنى لكل كشاف أن يلعب دور الأرنب أو الثعلب .

(ج) نداء الليل :-

تمارس هذه اللعبة ليلاً وفي الظلام . أو تعصب أعين جميع اللاعبين يقف الجميع في ساحة كبيرة من الأرض متفرقين والطلائع مختلفة ببعضها البعض .

عند صدور إشارة البدء يؤدي عريف كل طليعة صيحة طليعته لينظم إليه أحد أفرادها فيتماسكان بالأذرع ثم يحاولان بع ذلك عن طريق هذه الصيحة ضم أفراد الطليعة …( الطليعة الفائزة من تتجمع أولاً ) .

(د) لعبة كم :-

يوضح على مائدة من 20-30 من الأشياء الصغيرة المختلفة مثل : زرار – دبوس – مسمار – عملة – قلم …الخ ..ثم تغطي بقطعة قماش يطلب من الطليعة الأولي أن تقف حول المائدة ثم يرفع الغطاء لمدة دقيقة واحدة تسمح للكشافين بدراسة ما هو موجود على المائدة .

ثم يعاد الغطاء وتبتعد الطليعة لتقوم بتدوين ما شاهدته وهكذا بالنسبة لبقية الطلائع .

تحتسب نقطة لصالح الطليعة عن كل شئ تذكره وكان موجوداً على المائدة . وتخصم نقطتان عن كل شئ تذكره ولم يكن موجوداً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* أخيراً : كيف تقود لعبة كاشفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: التربية الرياضية-
انتقل الى: