:
(*) 1- أحكــام منهــج الله تحتــاج إلـى زيـادة ونقــص . ( × )
2- الــذي يحــلّ الحــلال ويُحَــرّم الحــرام هـو الله . ( √ )
3- لا تفرقــة فـي المعاملـة بيــن مُسلــم وغيــر مُسلــم . ( √ )
يـرى بعـض النـاس أن بعـض الأعمـال شريـف وبعضهـا غيـر شريـف "
فكيــف توضــح لهـم شــرف العمــل ؟
(*) إن شــرف العمــل فـي الإســلام ليـس فـي نــوع العمــل ولكــن الشــرف فـي إتقــان
العمـل فمَــنْ أتقــن عملــه شــرف بــه ومَــنْ أهمـل عملـه ولـم يجـده انحــط بــه .
(س2) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- ينظــم الديــن صلـة الإنســان بربــه فقــط . ( × )
2- الصــلاة صلــة بيــن العبــد وربــه . ( √ )
3- لـم يوجــب الديــن التكافـل بيــن الأغنيــاء والفقــراء . ( × )
4- إتقــان العمـل شــرف وعبــادة . ( √ )
(س1) متــى فـُــرض الصيــام ؟ وهــل الصيــام فــرض علـى المُسلميــن فقــط ؟
(*) فـُــرض الصيــام فــي السنــة الثانيــة مــن الهجــرة . وليـس الصيــام فــرض علـى المسلميــن فقــط
كــان مفروضــًا علـى الأمــم السابقــة .
(س2) علـى مَــنْ يجــب الصيــام ؟ (*) يجــب الصيــام علـى كــل مُسلــم بالــغ عاقــل قــادر علـى الصــوم .
(س3) مــا الحُكــم فيمــا يأتـي :
(*) 1- استعمـال الحقنـة فـي العضـل أو الوريــد. ( لا يفطـر )
2- استعمـال الحقنـة الشرجيـة أثنــاء الصيـام. ( لا يفطـر )
3- أفطــرت لأنهــا حائــض . ( سلــوك صحيــح يقــره الديـن )
(س4) ضــع علامـة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة:
(*) 1- يثبـت صيــام رمضــان بالتاريـخ الميــلادي . ( × )
2- بعـد أن يتـم شعبـان ثلاثيـن يـوم نبــدأ صيــام رمضــان . ( × )
3- الصــوم يعـوّد المُسلــم علـى الصبـر وتحمـل الجـوع والعطــش. ( √ )
(س5) مــا الأيــام التــي يُحَــرّم فيهــا الصــوم ؟ (*) يــوم عيـــد الفطـر ، يــوم عيــد الأضحـى يـــوم الشــك الـــذي يسبــق رمضــان إلا أن يوافق عادة المسلــم
(س1) لمــاذا سبـب خــروج الرســول ( ) قبــل صلــح الحديبيــة ؟
(*) السبب فـي خـروج الرسـول ( ) هـو قصـد المسجد الحـرام في مكة لأداء العمـرة.
(س2) مــا دليلـك علـى أن المسلميـن لـم يكونـوا يريــدون الحــرب ؟
(*) دليلـي علـى أن المسلميــن لــم يكونــوا يريــدون الحــرب هــو أنهــم لــم يكونــوا
يحملــون سلاحــًا.
(س3) مــاذا فعـل كفـار قريـش عندمـا علمـوا بخروج الرسـول ( ) متجهًًا إلـى مكــة ؟
(*) عندمـا علـم كفـار قريـش بخــروج الرســول ( ) متجهـًا إلـى مكـة أجمعــوا
أمرهــم علـى منعــه وصحبـه مـن دخـول مكـة والمسجـد الحــرام .
(س4) " هنـاك سبـب مهــم فـي قبــول قريــش صلــح الحديبيــة " .... وضــح ذلــك .
(*) السبـب فـي قبــول قريـش الصلــح أنهــم سمعــوا ببيعــة الرضــوان فخافــوا
حــرب المسلميـن ورغبــوا فــي الصلــح .
(س5) مــا شــروط صلــح الحديبيــة ؟
(*) 1- قيام هدنة بيـن المسلميـن وقريـش مدتهـا عشـر سنــوات .
2- أن يرجع محمد وأصحابه إلى المدينـة على أن يعـود في العـام التالـي لأداء العمرة.
3- مــن يريــد حلــف مجمـد دخـل فيـه ومـن يريــد حلـف قريــش دخــل فيــه .
(س6) تخيـر الإجابـة الصحيحـة ممـا بيـن الأقــواس :
(1) خـرج الرسول ( ) وأصحابه لأداء العمرة في السنة .......... للهجـرة .
الثالثة – الرابعة – السادسـة )
(2) كانـت مـدة الهدنـة بيـن المسلميـن وقريــش فـي صلـح الحديبيـة......... سنوات .
( ثلاث – سبـع – عشــر ) .
(3) عـدد المُسلميـن الذين خرجـوا مـع الرســول ( )
للعمرة ....... رجــل . ( 1700 – 1400 – 1800 )
الامتحان الأول
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( واضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون )
أ- بن معنى اضرب – عززنا ؟
ج – اضرب: اذكر عززنا : أيدنا وأرسلنا رسولاً ثالثاً
ب – ما القرية التي تتحدث عنها الآية؟وما موقف أهلها من الرسل ؟
ج : قرية إنطاكية بالشام – كذبوهم وأصروا على الكفر
جـ - اكتب من قوله تعالى " وما أنزلنا على قومه....
إلى قوله تعالى : إنهم إليهم لا يرجعون " .
ج : " وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من القرون إنهم إليهم لا يرجعون ."
ثانيا الحديث الشريف :-
قال رسول الله : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة )
أ- ما واجب المسلمين كما تفهم من الحديث ؟
ج- أن يسلكوا طرق العلم النافع .
ب- بم وعد الرسول طالب العلم ؟
ج- وعده الرسول بأن يسهل الله له طريقاً إلى الجنة.
جـ - ما علاقة العلم بالإيمان ؟
ج : كلما ازداد الإنسان علماً كلما ازداد معرفة بقدرة الله وإبداعه فى خلقه ومن ثم يزيد الإيمان بالله .
ثالثاً العبادات :-
أ- ما الحكمة من فرض الصيام ؟
ج- 1- غرس الصبر 2- صدق النية
3- تربية ضمير المسلم 4- تقوية العزيمة
ب- اذكر بعض مبطلات الصوم ؟
ج- 1- كل ما يدخل الجسم من طعام أو شراب عمداً
2- الجنون 3- الحيض أو النفاس بالنسبة للمرأة
4-الحقنة فى أحد السبيلين أما فى العضل أوالوريد فلا تفطر.
ج-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- الصوم تدريب للنفس على التحكم فى الشهوات (√)
2- يجب اتحاد المسلمين جميعاً في بدء الصيام (x)
3- من آداب الصوم تأخير الفطر وتعجيل السحور (x)
د- ما شروط صلح الحديبية ؟
1- أن يرجع محمد وأصحابه هذا العام على أن يعودوا في العام التالي لتأدية العمرة .
2- عقد هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات
3- من أحب أن يدخل فى حلف محمد دخل فيه ومن أحب أن يدخل فى حلف قريش دخل فيه .
4- من جاء من قريش إلى محمد رده إليها ومن جاء
من أتباع محمد إلى قريش لا ترده .
هـ ما موقف بعض المسلمين من شروط صلح الحديبية؟
ج- ظن البعض ومنهم عمران أن هذه الشروط فيها ظلم للمسلمين فتوقفوا عن التحلل من الإحرام وعادوا إلى المدينة وهم فى حزن وهم إلى أن نزلت سورة الفتح.
و- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- كان صلح الحديبية سنة (6-7-
هجرية .
2- التى أشارت على الرسول بأن يذبح ويحلق هى السيدة
( عائشة – أم سلمى – فاطمة الزهراء )
3- الشرط الذى أحزن المسلمون هو الشرط
( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(وقد ربط الجوار بين محمد وبين أبي بكر فجعل منهما صديقين مؤتلفين متقاربين فى السن ومشتركين فى العمل وهو التجارة ومتفقين فى البعد من عادات وتقاليد الجاهلية)
أ- ما الأسباب التي أدت إلى وجود علاقة قوية بين الرسول وأبي بكر ؟
ج- 1- السن المتقارب 2- العمل بالتجارة
3- السكن فى حي التجار 4- الاتفاق فى البعد عادات وتقاليد الجاهلية
ب- ما أثر العلاقة بين الرسول وأبي بكر على إسلام أبي بكر؟
ج- حينما أخبره أنه رسول من عند الله وأن الكلام الذي يقوله إنما هو من عند الله صدقه وبادر بالدخول في الإسلام حيث أنه لم يعلم عن النبي غير أنه الصادق الأمين.
الاختبار الثاني
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون وما علينا إلا البلاغ المبين قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم و ليمسنكم منا عذاب أليم )
أ- بين معنى تطيرنا بكم – لنرجمنكم ؟
ج- تشاءمنا منكم – لنقذفنكم بالحجارة
ب- كيف تطور الحوار بين الرسل وأصحاب القرية ؟
ج- قاموا بتكذيبهم والاستهزاء والسخرية منهم مدعين أن الله إذا أراد أن يرسل رسلاً لأنزل ملائكة ثم قاموا بتهديدهم بالرمي بالحجارة وإنزال العزاب بهم .
جـ- اكتب من قوله تعالى :" وآية لهم الأرض الميتتة..
إلى قوله تعالى : .. فإذا هم مظلمون " ؟
ج-" وآية لهم الأرض الميتتة أحييناها وأخرجنا منه حباً فمنه يأكلون وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون سبحان الذى خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون".
ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله :- ( رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )
أ- ما أسس التعامل بين الناس كما وضحها الحديث الشريف ؟
ج- السماحة واليسر والتساهل فى حدود الدين .
ب- ما أثر العمل بهذا الحديث فى العلاقة بين الناس ؟
ج : يسود بينهم الود والألفة والمحبة حيث يطمئن كل فرد لأخيه بأنه لن يظلمه ولن يأخذ منه حقه .
جـ - اذكر حديثاً شريفاً يدعو إلى السماحة واليسر والتفاؤل ؟
ج : قال " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " .
ثالثاً العبادات :-
أـ ما الآداب بالاجتماعية التى تتحقق فى شهر الصوم ؟
ج : الترابط بين أفراد المجتمع حيث يجمعهم موعد إفطار واحد والترابط المعنوي بين الأغنياء والفقراء حيث يشعر الغني بالفقير
ب-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- تكون أول أسطول فى عهد عثمان بن عفان (√)
2- تخلفنا عن الدول الأوروبية فى مجال غزو الفضاء بسبب قلة الموارد المالية (√)
3- حسن اختيار الأصدقاء من مظاهر الجمال (√)
جـ- كيف رفع الله من شأن العمل ؟ وبم وعد العاملين؟
ج- جعل الله العمل جزء من العبادة ووعد العاملين بالمغفرة " من بات كالاً من عمل يده بات مغفوراً له"
د- حين يسعى المسلم إلى نظافة البيئة فهو فى عبادة.. اذكر حديثاً شريفاً يدل على ذلك ؟
ج : قال رسول الله "بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله فغفر له".