منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض




عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى ) Empty
مُساهمةموضوع: حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى )   حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى ) I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 00:30

استراتيجيات تعليمية
تساهم في تنمّية التفكير الإبداعي


* القضية الأولى:

* كيف أُبدع في مُناخ تربوي يرى في الإبداع تهديداً للموروث (مُناخ يشجّع على المُشاع لا الإبداع).

* القضية الثانية:

* هناك طريقة مُثلى في التدريس لتنمية الإبداع لدى جميع المتعلمين في جميع مواقف التعليم والتعلم.

* القضية الثالثة:

* ينبغي أن نصب جهودنا على كيفية رفع مستويات تحصيل التلاميذ، أما حديث الإبداع والابتكار فهو حديث الرفاهية لا حديث الحاجة الماسّة.

* القضية الرابعة:

* المعلم المبدع هو الذي ينجح في تكييف وتهيئة المتعلم للمناهج الدراسية.

* القضية الخامسة:

* المعلم غير المبدع قادر على إكساب المتعلمين القدرات الإبداعية، وإلا: أين تعلم وأبدع كل المبدعين العظام ؟

* القضية السادسة:

* تعلُّم العلوم ( والمواد الدراسية الأخرى ) يجب أن يكون تلقائياً وألا تُكتب الخطط مقدماً ... لأن ذلك ضد الإبداع .

* القضية السابعة:

* المناخ الاجتماعي والتربوي داخل بيوتنا يطلق ويحرر طاقات الإبداع لدى الأبناء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء السيد الابيض




عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع الابداع وطرقة   حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى ) I_icon_minitimeالخميس 15 أبريل 2010, 00:33

أولاً : التعلُّم بالاكتشاف


* تعريفه :

هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه قبل الموقف الاكتشافي .

* أفكار رئيسية :

* التعلم بالاكتشاف له أنواع عدة منها :

1 ـ الاكتشاف الموجه، والاكتشاف شبه الموجه، والاكتشاف الحر .

2 ـ الاكتشاف الاستقرائي، والاكتشاف الاستنباطي .

* تدريب التلاميذ على كيفية تحديد المشكلة ووضع خطة شاملة لحلها .

* تدريب التلاميذ على أن يسيروا في دراستهم كما سار العلماء .

* تدريب التلاميذ على اكتساب المهارات وأساليب التفكير ومن ثم إنتاج المعرفة بأنفسهم .

* مزايا التعلم بالاكتشاف :

* يجعل التلميذ مشاركاً في العملية التعلمية .

* ينقل مركز العملية التعليمية من المعلم إلى المتعلم .

* يؤكد على ممارسة عمليات العلم بدلاً من المعرفة فقط .

* يؤكد على التساؤل أكثر من الإجابة .

* يهتم بالأسئلة المتشعبة بدلاً من الأسئلة مغلقة الإجابة .

* يؤكد على التجريب الاستكشافي واستمرارية عملية التعلم.

* معوقات استخدام التعلم بالاكتشاف :

* يحتاج إلى وقت طويل . * افتقاد المعلم المدرّب .

* لا يُستخدم في كل المواقف .

* إعداد المناهج التعليمية بأساليب لا تُشجع على الاكتشاف.

خطة درس : التعلم بالاكتشاف شبه الموجه


1 ـ اكتب عنوان الدرس على هيئة تساؤل رئيس أو مشكلة :

2 ـ اكتب الأهداف السلوكية للدرس (بما يتناسب مع أسلوب التعلم بالاكتشاف شبه الموجه).

3 ـ حدد المفاهيم الرئيسة المراد تعلمها خلال الدرس.

--

4 ـ اكتب المواد والأدوات والوسائط التعليمية التي ستُستخدم في اكتشاف حقائق الدرس ومفاهيمه.

-

5 ـ ضع عدداً من التساؤلات الفرعية التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي.

6 ـ اسمح بتبادل الإجابات، وشجعي التلاميذ على إثارة الأسئلة، والتحقق من الإجابات التي توصلوا إليها.

7 ـ ناقش التلاميذ في مضمون النشاطات الكشفية التي قاموا بها لتقويم مدى فهمهم للمفاهيم التي تم التوصل إليها.

8 ـ اكتب بعض الأنشطة الكشفية الإثرائية المبنية على الخبرات المكتسبة من حل المشكلة الرئيسية للدرس.







{ ثانياً : التعلم التعاوني }


* تعريفه :

أسلوب للتعليم والتعلم يتم فيه تقسم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة تضم كل منها مختلف المستويات التحصيلية ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .

* أفكار رئيسية:

* يُقسّم الفصل إلى مجموعات صغيرة .



* المجموعات تضم تلاميذاً من كل المستويات التحصيلية ( مستويات عالية، ومتوسطة، وضعيفة )

* تدعيم ميل التلميذ في الانتماء لمجموعته وتحمل المسئولية تجاه الآخرين.

* تفرض هذه الطريقة على المعلم أن يغيّر من أدواره داخل حجرة الدراسة لكي يساير هذه البيئة الصفية ويحقق أهدافها .

* يجب تبادل الأدوار القيادية بين أعضاء المجموعة .

* النمو المعرفي والنمو الاجتماعي أمران متداخلان .

* مزايا التعلم التعاوني :

* ينمي المهارات الاجتماعية : التعاون ـ التنظيم ـ تحمل المسئولية ـ المشاركة .

* ينمي ويعزز التفاعل الإيجابي بين التلاميذ، مما يساهم في نمو القدرات الإبداعية لديهم.

* قد يتعلم التلميذ من زميله أفضل من أي مصدر تعلم آخر .

* يقلل من القلق والتوتر عند بعض التلاميذ وبخاصة الصغار .

* يخفف من انطوائية التلاميذ "خاصة في نهاية المرحلة الإعدادية أو بداية المرحلة الثانوية (مرحلة المراهقة)" .

* من نتائج الدراسات السابقة التي أجريت على التعلم التعاوني :

1 ـ ارتفع مستوى تحصيل التلاميذ في معظم المواد الدراسية .

2 ـ نمت المهارات والعلاقات الاجتماعية والشخصية لدى التلاميذ .

3 ـ ازداد التفاهم بين أفراد الجماعة .

4 ـ نشأت الصداقة بين التلاميذ .

* محددات التعلم التعاوني :

* قد لا يراعى الفروق الفردية بين التلاميذ، خاصة وأن طبيعة التعلم فردية وليس جمعية .

* قد يتفوق عليه أساليب تدريس أخرى في زيادة التحصيل لدى المتعلمين.

* يرى البعض أن هذا التعلم لا يهتم بذاتية المتعلم ومن ثم يذوب في الجماعة .

* قد يوِّلد عند بعض التلاميذ نوعاً من الاتكالية على زملائهم في المناقشة والإجابة والرد عنهم .




من استراتيجيات التعلم التعاوني


1 ـ التعلم التعاوني الجمعي: (



في هذه الاستراتيجية يعمل التلاميذ معاً في مجموعة ليكملوا منتجاً واحداً يخص المجموعة، ويشاركون في تبادل الأفكار ويتأكدون من فهم أفراد المجموعة للموضوع.

في مجال العلوم ـ مثلاً ـ يحدد المعلم الأهداف التعليمية التي من المتوقع أن يحققها التلاميذ بعد دراسة أحد الموضوعات العلمية، ويوزع التلاميذ على مجموعات صغيرة بحيث يتراوح عددها ما بين 3 ـ 5 تلاميذ شريطة أن تكون هذه المجموعات غير متجانسة.

ويوجه المعلم تلاميذه إلى الجلوس على شكل دائرة حتى يحدث أكبر قدر من التفاعل والانسجام بينهم أثناء التعلم، ثم يحدد المهام التي سوف يتعلمونها في ضوء الأهداف التعليمية التي وُضعت مسبقاً، ويحدد أيضاً الخبرات العلمية السابقة (الحقائق والمفاهيم والتعميمات العلمية الخ) ذات العلاقة بتعلم الموضوع الجديد.

ويطلب المعلم من التلاميذ في كل مجموعة تقديم تقرير موحد أو حلول رياضية لمشكلة ما في نهاية التعلم، ويوجه التلاميذ داخل المجموعات إلى التعاون المتبادل بينهم، بحيث لا يتوقف التعاون عند كل مجموعة على حده، بل يمكن لأي مجموعة انتهت من حل المشكلات العلمية أن تساعد بقية المجموعات الأخرى في الفصل.

2 ـ التنافس الجماعي: (بين المجموعاتIntergroup Competition ):

تعتمد هذه الاستراتيجية على التنافس بين المجموعات من خلال تقسيم التلاميذ داخل الفصل إلى مجموعات تعاونية حيث يتعلم أفراد كل مجموعة الموضوع الدراسي ثم يحدث تنافس بين مجموعة وأخرى من خلال أسئلة تُقدم إلى المجموعات وتُصحح إجابات كل مجموعة وتُعطى الدرجة بناءً على إسهامات كل عضو في الجماعة بحيث تُعتبر الجماعة الفائزة هي الحاصلة على أعلى الدرجات من بين المجموعات.

3 ـ التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة Jigasw :

تعتمد هذه الاستراتيجية على تجزئ الموضوع الواحد إلى موضوعات ومهام فرعية تُقدم إلى كل عضو من أعضاء المجموعة الواحدة وتكون مهمة المعلم الإشراف على المجموعات، إضافة إلى تميزها بتكامل المعلومات المجزأة من خلال أسلوب تعلم جمعي يطلب من كل متعلم تعلم جزء معين من الموضوع المراد دراسته في الموقف التعليمي ثم يعلم كل طالب ما تعلمه لزملائه بعد ذلك وهنا يحدث الاعتماد المتبادل بين التلاميذ.

وفي العلوم ـ مثلاً ـ يخصص المعلم المهمات وفقاً لعدد الأعضاء في كل مجموعة بحيث يُقدم :لــ

* العضو الأول : الأشياء التي يجذبها المغناطيس والتي لا يجذبها. (مهمة 1).

* العضو الثاني: قطبي المغناطيس (مهمة 2).

* العضو الثالث: المجال المغناطيسي (مهمة 3).

* العضو الرابع: المجال المغناطيسي للأرض (مهمة 4).

وعقب إنجاز كل مجموعة فرعية لمهمتها يعود كل تلميذ (مندوب) ممن أخذوا المهمات المتشابهة على مستوى الفصل إلى مجموعته الأصلية قبل إنجاز المهمة، حيث يناقش زملائه الأصليين في المهمة التي تعلمها وأتقنها، ويعلمهم إياها، وهو في نفس الوقت يتعلم من كل فرد في المجموعة المهمة التي أنجزها.

7 ـ شكّل المجموعات التعاونية التي تراها مناسبة:

8 ـ حدد منسّق لكل مجموعة بطريقة الاختيار وبشكل دوري :

9 ـ حدد دور ومسؤوليات المنسّق :
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………




10 ـ وزّع المهمات التعليمية الرئيسية على المجموعات إن كان شكل التعلم التعاوني (Group learning) :

11 ـ وزّع المهمات التعليمية الفرعية على المجموعات التعاونية إن كان التعلم التعاوني يتم وفقاً لاستراتيجية (Jigsaw) :

12 ـ تأكد من تفاعل جميع التلاميذ :

13 ـ قدّم المساعدة وقت الحاجة إذا طلب منسّق المجموعة ذلك :

14 ـ تأكد من تعلم أفراد كل مجموعة للمهمة حال إعلام المنسّق لك بذلك، إن كان التعلم باستخدام (Group learning) .

15 ـ إذا كان باستخدام (Jigsaw) فاطلب من تلاميذ المهمات الفرعية الرجوع إلى مجموعاتهم الأصلية للقيام بتعليم زملائهم ما تعلموه :16 ـ بعد تعلم جميع أفراد المجموعات للمهمات الموكلة لهم، قُم بتوضيح وتلخيص ما تعلموه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلقة نقاشية عن الابداع (محمود زلهف الاخصائى النفسى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاخصائى النفسى فى المدرسه
» حلقة نقاشية بين اسرة العلوم والزراعة حول التكاثر فى الزهرة
» حلقة نقاشية عن الانشطة الصفية واللاضفية (اسرة الدارسات الاجتماعية)
» الطرق الإبداعية والطرق التقليدية ( الشائعة )
» اساليب وطرف الابداع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: الصحة والبيئة والسكان :: وحدة التدريب-
انتقل الى: