منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثانى : القياده والحوكمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرفت محمد




عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

المجال الثانى  :  القياده والحوكمه Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثانى : القياده والحوكمه   المجال الثانى  :  القياده والحوكمه I_icon_minitimeالأربعاء 08 أبريل 2009, 22:37

المجال الثانى : القيادة والحوكمة

فحص الوثائق وتحليلها :
[list][*]
  • [b]
    list]
  • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
     قائمة بمواصفات المدرب الجيد
     قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
     أدوات قياس أثر التدريب
     جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
     قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، الاخصائيين الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
     إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
     دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
     قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدة التدريب
     سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع اعملين
     كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
     كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
     حصر بالمشكلات المدرسية
     مصادر المعرفة الورقية
     مصادر المعرفة الالكترونية
     بحوث فردية
     بحوث جماعية
     ادوات لتقويم البحوث
     سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
     سجل تدوين المبادرات الابداعية
     دعوات مجلس الأمناء – أولياء الأمور
     لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
     سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية – أدوات التقويم الجلسات التدريبية – المادة التدريبية – لامدربين)
     دراسة – قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية
     ادوات لتقويم استخدام التكنولويا
     اجتماعات للقيادة المدرية لمناقشة المشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
     قوائم – سجلات لشكاوى العاملين
     سجلات – صور .... الخ لمناسبات اجتماعية للعامين والقيادة المدرسية
     ابحاث – مشاريع من اعداد المتعلمين
     انشطة تعليمية من اعداد المتعلمين
     كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط ولاتنفيذ لنشطة الصفية
     تقارير المدرس الاول – الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول .
     نماذج انشطة من خامات البيئة
     لوحة شرف لافضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
     لوحة شرف لافضل فصل ينفذ التعلم النشط
     ادوات تقويم الجانب المعرفي ( اختبارات – بنوك الاسئلة ......الخ)
     ادوات تقويم لاجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .............الخ)
     ادوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات .............الخ)
     تقارير للمدرس الاول – الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد ادوات التقويم
     قاعدة بينات لأداء المعلمين متضمنة نسبة تحقيق الأهداف
     ادوات تقويم ذوى الصعوبات
     ادوات تقويم للموهوبين
     خطط توعية اولياء الامور باهمية التعلم
     قوائم الدعم المالى للمتعلمين
     قوائم لامتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
     نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
     نماذج لبرامج توعية لاولياء الامور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
     قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافات معنوية ( شهادات تقدير)
     قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدرسية الحاصلين على مكافات مادية
     قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدرسية الحاصلين على مكافات معنوية
     سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     الجدول الدراسي للمدرسة
     بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     ندوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     ادوات التقويم الذاتى لداء المعلمين
     أدوات التقويم الاقران للمعلمين
     ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
     أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
     أدوات التقويم من إعداد مركز بحثية – كليات التربية .........الخ
     محاضر – ادوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
     محضر اجماعات مناقشة مقترحات اللقاءات الدورية
     محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
     وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
     محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
     وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى
     اجراءات تطبيق لوائح لامساءلة والمحاسبة
     لائحة المحاسبة بالمدرسة .
     تقارير المحاسبة لانصف سنوية
     توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
     لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
     محاضر اجتماعات مناقشة تحديد الادوار والمسئوليات داخل المدرسة
     اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام افراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات
     خطة الطوارئ
     اللائحة المالية للمدرسة
     قواعد الصرف المالى
     اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى
     المقابلات الفردية – الجماعية :
    o مقابلة مع اولياء الأمور – مجلس الأمناء ؟
     هل يشارك أولياء الأمور اجتماعات الوعى بالإصلاح والتغيير والتجديد؟
     هل توضح لكم المدرسة انواع استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف ؟ متى ؟
     هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين ؟
     هل شاركتم فى اجتماعات خاصة مشكلة التسرب او ضعف الحضور او أية مشكلات مدرسية أخرى ؟
     ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا ؟
     ما أهمية تحفيز الطلاب معنوياً ؟
     هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع اولياء الأمور – مجلس الامناء ؟ م مرة ؟ ما الموضوعات التى تطرحها ؟
     ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟ كيف تعرفت عليها ؟
     هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ امثلة ؟
     هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟
     ما مدى الاستفدة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين المدري؟ امثلة ؟
     هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة ؟
     هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين ؟ امثلة؟
     هل تهتم القيادة بأخذ آرائكم حول التدريب السلبيات – الايجابيات؟
     هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الاجرائية ؟
     هل تقوم المدرسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية ؟
     هل تقوم المدرسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه البحوث ؟ كيف ؟
     هل يعقد لقاءات مع القيادة المدرية لمناقشة المشكلات المدرسة وهل تهتم المدرسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى ؟
     هل يوجد بلامدرسة مصادر لمعرفة ؟ ما هى ؟ ما مدى استفادتك بها فى اجراء البحوث الاجرائية ؟
     ما هى البحوث التى تهتم باجرائها ؟ ما هى الموضوعات ؟ فردية – جماعية ؟ ما هى أهم المشكلات التى اجريت بحوث اجرائية لها ؟ هل تم الاستفادة من نتائجها ؟ كيف؟
     هل توجد حوافز مادية – معنوية لاجراء البحوث ؟
     هل تعتقد ان هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
     هل تعقد المدرسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالاصلاح والتجديد؟ كم مرة ؟
     ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
     هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة المبادرات للتجديد داخل المدرسة ؟
     هل يتم الاستفادة من مبادرات الاصلاح ؟ كيف ؟ هل يمكن اعطاء امثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟ ما الذى طبق فيها؟
     ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الاصلاح للابداع؟
     هل تقوم وحدة التدريب بوع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
     هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتيزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
     هل يتم توفر حوافز للمتعلمين المتيزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
     هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات ؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
     هل عقدت للعاملين لتلقي الشكاوى ؟ متى ؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل اجماعى؟ كيف ؟ امثلة؟
     هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين ؟ كيف؟
     هل حضرت اجتماعات لتقويم الاهداف للمتعلمين ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
     هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة ؟ هل يشارك اعضاء وحدة التدريب والجودة فيها ؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟
     هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين ؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها ؟ واى انواع التقويم وجدانى – معرفى – مهارى؟
     هل شاكت فى اجتماعات فردية – جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية ؟ لاتسرب – ضعف التحصيل ؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المدرسة – خارج المدرسة؟
     هل اجريت اى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
     هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة ؟
     ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة؟
     ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المدرسة؟
     هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة ؟ هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المدرسة؟
     هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المدرسة ؟
     هل تستخدم المدرسة اسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات ؟ امثلة ذلك؟
     هل تلتزم المدرسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك؟
     هل تطق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
     هل تطبق اساليب العقاب بشكل متساوى ؟
     هل تطبق اساليب الثواب بشكل متساوى ؟
     هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعله؟
     هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
     هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
     هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح ؟
     هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى ؟ كيف ؟
     هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى ؟ كيف ؟ أمثلة ؟

[b]مع تحياتى مرفت السكرى
الدعم الفنى بادارة بندر كفر الدوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثانى : القياده والحوكمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال السادس : المتعلم ( 2 )
» المجال السادس : المتعلم ( 1 )
» المجال الاول : الرؤيه والرساله
» المجال الرابع : المشاركه المجتمعيه
» المجال الثالث : الموارد الماديه والبشريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: