منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محمد على وبناء الدولة الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض




عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

محمد على وبناء الدولة الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: محمد على وبناء الدولة الحديثة   محمد على وبناء الدولة الحديثة I_icon_minitimeالأربعاء 26 ديسمبر 2012, 18:43

1- اختيار زعماء الشعب محمد على والياً على مصر
- لانه بعد خروج الحملة الفرنسية قام بـ
1- انضم محمد على الى العلماء والمشايخ بمصر واختلط بالأهالي
2- تعهد للعلماء ببذل قصارى جهده لرفع المظالم عن الناس
3- امر جنوده الألبان باحترام للمصريين
2- اكتسب محمد على خبرة التعامل مع الناس
- لانه مارس حرفة التجارة
3- تعيين السلطان العثمانى لمحمد على قائداً للجنود الالبان
لانه كان ضابطا فى القوات العثمانية التى طردت الفرنسيين من مصر وأظهر كفاءة فى القتال فعينه السلطان العثمانى قائداً للجند الألبان فى مصر
4- فشل المماليك فى السيطرة على مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية
1- انقسام صفوفهم وعدم اتفاقهم
2- اختلافهم فى طريقة الوصول للحكم فأنقسموا الى فريقين
أ- فريق يرى التعاون مع بريطانيا ب- فريق يرى التعاون مع بفرنسا
5- رفض بريطانيا سحب قوتها من مصر بعد طرد الفرنسيين
- لانها كانت تريد ان تحتل بعض المواقع المهمة على شواطئ البحر
المتوسط والبحر الأحمر لتأمين طريق مواصلاتها الى الهند
6- رغبة بريطانيا فى الاحتفاظ بنفوذها فى مصر بعد خروجها من
مصر فى مارس 1803
- حتى تضمن سلامة مصالحها التجارية مع الشرق الاقصى عبر مصر
7- ثورة الشعب المصرى ضد الوالى العثمانى فى 8 مارس1803
1- عجزه عن دفع رواتب الجنود المتأخرة
2- فرض الضرائب على الاهالى
8- نجح محمد على فى كسب عطف الشعب وثقة الزعماء
1- انضم الى العلماء والمشايخ واختلط بالاهالى الغاضبين
2- تعهد للعلماء بأن يبذل قصارى جهده لرفع الضرائب عن الناس
9- يعتبر يوم 13 مايو 1805 يوماً مهماً فى تاريخ مصر
- لان فى هذا اليوم اجتمع زعماء الشعب بدار المحكمة ( بيت القاضى ) وقرروا عزل الوالى العثمانى (خورشيد باشا ) وتعيين محمد على بدلا منه
10- اهمية قرار زعماء الشعب فى 13 مايو 1805 بعزل خورشيد
وتعيين محمد على حاكماً على مصر
- لانه لأول مرة فى تاريخ مصر الحديث يتم عزل الوالى وتعيين والى اخر
بإرادة الشعب ، وأن يكون الاختيار بمعرفة زعماء الشعب
11- لم تقبل بريطانيا بسهولة بعد تولية محمد على
- لانها تسعى لتولية محمد بك الالفى لكى تطمئن على مصالحها الاقتصادية
فى المنطقة
12- اصدار السلطان العمانى فرماناً بنقل محمد على الى سالونيك
- لان بريطانيا ضغطت عليه لاصدار هذا الفرمان
13- فشل بريطانيا فى نقل محمد على الى ولاية سالونيك
- لان الزعامة الشعبية المصرية وقفت بجانب محمد على فوافق السلطان العثمانى وتخلى عن فكرة عزل محمد على من ولاية مصر مع تثبيته عليها
14- ارسال بريطانيا حملة فريزر فى مارس 1807
1- تدهور علاقة بريطانيا مع السلطان العثمانى
2- احتلال مصر
3- خلع محمد على وتثبيت تابعها محمد بك الالفى المملوكى
15- ضاع امل انجلترا فى مساعدة المماليك لهم فى حملة فريزر
- بسبب موت محمد بك الالفى قبل وصول الانجليز بشهرين
16- وقع عبء مقاومة حملة فريزرعلى المصريين
- لان محمد على كان فى الصعيد يطارد المماليك
17- فشل حملة فريزر
1- مقاومة الشعب المصرى فى رشيد والحماد
2- عدم مساعدة المماليك لبريطانيا بسبب وفاة محمد بك الالفى
3- حصار محمد على مدينة الاسكندرية

18- قضاء محمد على – على الزعامة الشعبية
1- قوة الزعامة الشعبية ودورها فى توليته الحكم
2- القيود التى فرضتها علية عند قبول الولاية
3- رغبة محمد على فى ان ينفرد بالحكم دون وصاية أو رقابة شعبية
19- بم تفسر : انقسام الزعامة الشعبية بعد تولى محمد على الحكم
عزل محمد على عمر مكرم من نقابة الاشراف ونفيه الى دمياط
1- ارتفاع مكانة عمر مكرم بين الناس
2- اخذ منافسوه يدسون له عند محمد على
20- بم تفسر : حرص محمد على – على حرمان المماليك من تولى المناصب الرفيعة فى البلاد مثل مشيخة البلد
- لانهم كانوا أحد عناصر الفساد ومصدر القلق والفوضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء السيد الابيض




عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

محمد على وبناء الدولة الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: تابع محمد على   محمد على وبناء الدولة الحديثة I_icon_minitimeالأربعاء 26 ديسمبر 2012, 18:44

1- مبادرة محمد على بإجراء اصلاحات شملت جوانب الحياة
- لانه أدرك محمد على أن نهضة مصر لن تتحقق إلا من خلال بناء دولة
قوية تأخذ بأساليب المدنية الحديثة فى الغرب
2- اتجة محمد على الى بناء قوة عسكرية ذاتية نظامية بدلاً من
الفرق العسكرية غير النظامية
- لتساعدة فى تحقيق طموحاته فى بناء دولة حديثة مثل الدول المتقدمة
3- تطبيق محمد على نظام الاحتكار
- ليضمن الدخول فى سوق التجارة الدولية منافسا لغيره من الدول
4- إستخدام محمد على أساليب زراعية حديثة
- لزيادة الإنتاج الزراعى
5- انشاء محمد على القناطر الخيرية
- لتحويل أراضى الوجه البحرى الى نظام الرى الدائم بدلا من رى الحياض
6- اهتمام محمد على بأشجار التوت
- لتربية دودة القز
7- اهتمام محمد على بتحسين زراعة القطن
- لتصديره الى الخارج
8- قامت الحكومة فى عصر محمد على بمهمة توجية الإنتاج الصناعى وتوزيعه
- وذلك عن طريق :
1ـ إمداد الصناع بالمواد الخام اللازمة للصناعة
2ـ شراء المنتجات الصناعية
3ـ تطوير وتحديث الإنتاج الصناعى
9- اقامة محمد على مصانع حكومية
- لتوفير الصناعات المطلوبة
10- ارسال محمد على بعثات صناعية للخارج
- لدراسة فنون الصناعة المختلفة وترجمة الكتب الصناعية
11- نشاط التجارة الداخلية والخارجية فى عهد محمد على
1ـ موقع مصر المتميز 2- فرة المواد الخام
3ـ تأمين طرق التجارة البرية والبحرية
4ـ حفر الترع والاهتمام بالموانى المصرية
12- ازدهار النقل والمواصلات فى عهد محمد على
1- تمهيد الطرق البرية 2- بناء أسطول فى البحرين الاحمر والمتوسط 3- إصلاح الموانئ وخاصة ميناء الاسكندرية
4- تطهير البحر الاحمر من القرصنة
13- بم تفسر : أثرت سياسة محمد على الاقتصادية فى تشكيل وبناء القوى
الاجتماعية فى مصر
- لانها ادت لاختفاء قوى كانت بارزة فى العهد العثمانى وظهرت قوى جديدة
14- تدهورطبقة التجار فى عهد محمد على
أ- احتكار الحكومة للتجارة الداخلية والخارجية
ب- أختفاء الشخصيات التجارية الكبيرة وحل محلها التجار الأجانب
ووكلاؤهم

15- زادت قوة كبار ومتوسطى ملاك الأراضى الزراعية منذ القرن
التاسع عشر
- بسبب توسيع حقوق الملكية
17- ظهر البدو كقوة اجتماعية مستقرة فى عهد محمد على
- لانه منح زعمائهم أراضى واسعة وتدريجيا دخلوا فى الحياة المدنية
18- اهتمام محمد على بالتعليم
لحاجته إلى : 1- موظفين لسد حاجة المصالح الحكومية
2- فنيون ومتخصصون فى مختلف الفروع لسد حاجة الجيش والأسطول
19- انشاء محمد على المدارس الابتدائية والتجهيزية
- لاعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العالية
20- اهتمام محمد على ببناء القوة العسكرية
- لانه أدرك أنها الدعامة الأساسية لتحقيق أهدافه وبناء الدولة الحديثة
21- أنشأ محمد على مدرسة حربية في أسوان
- لتدريب المصريين على النظام الحديث
22- أنشأ محمد على مدارس المشاة والمدفعية والفرسان
- لتخريج ضباط عسكريين
23- انشاء محمد على ترسانة بولاق والاسكندرية
- لصناعة السفن الحربية والتجارية
24- أنشأ محمد على ترسانة في القلعة
- لتصنيع الاسلحة والمدافع والبارود
25- التنظيمات الادارية فى عهد محمد على
1- تدهورالإدارة المصرية 2- ليفرض سيطرته الكاملة على شئون البلاد
26- اهتمام محمد على بأنشاء الدواوين
- لتعاونه في تسيير الأمور في البلاد
27- انشاء محمد على الديوان العالى
- للبحث في شئون البلاد الداخلية
28- انشاء محمد على مجلس المشورة 1829
- لإبداء الرأي في مسائل الإدارة والتعليم والإشغال العامة
29- حروب محمد على فى الجزيرة العربية
بم تفسر:تسمية حروب محمد على فى الجزيرة العربية بالحروب الوهابية
للقضاء على الدعوة الوهابية التي تنسب إلى محمد بن عبد الوهاب لتهديدهم نفوذ الدولة العثمانية في شبة الجزيرة العربية
30- حروب محمد على فى اليونان
- للقضاء على ثوار المورة الذين طالبوا بالاستقلال عن الدولة العثمانية
31- تحطيم الاسطول المصري في موقعة نفارين
- بسبب وقوف القوى الأوروبية بجانب ثوار المورة
32- ارتفاع مكانة مصر الدولية بعد حرب اليونان ( المورة )
* بم تفسر : ساعدت حروب اليونان على نمو فكرة الانفصال عن الدولة
العثمانية وتحقيق الاستقلال لمصر
لان الدول الأوروبية تفاوضت مع محمد على مباشرة للتوصل إلى اتفاقية
لإنهاء الحرب
33- اهتمام محمد على بضم السودان
- لأسباب سياسية واقتصادية وعسكرية
34- بم تفسر : حروب محمد على فى الشام
توتر العلاقات بين محمد على السلطان العثماني
1- تفاوض محمد على مع القوى الأوروبية لتأمين انسحاب الجيش المصري
من المورة
2- تصميم " محمد على" على الانفصال والاستقلال بمصر
35- بم تفسر : تدخل الدول الاوروبية فى الصراع بين محمد على والسلطان
بم تفسر : عقد معاهدة لندن 1840
1- انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثماني
2- خافت الدول الأوروبية من ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي
3- دخلت الدول الأوروبية في مفاوضات مع السلطان العثماني لفرض ما
تراه من شروط على محمد على التي انتهت بمعاهدة لندن (1840م )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمد على وبناء الدولة الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق التدريس الحديثة لمادة الدارسات الاجتماعية
» طرق التدريس الحديثة لمادة الدارسات الاجتماعية
» خلفاء محمد على
» حياة محمد (صلى الله عليه وسلم)
» العنوان الجهود الدولية في مكافحة الاتجار بالبشر - الجزء الثاني اسم المؤلف محمد يحيى مطر تاريخ النشر 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: الدراسات الاجتماعية :: الصف الثالث الاعدادى-
انتقل الى: