منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تبسيط مصطلحات الجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض




عدد الرسائل : 343
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تبسيط مصطلحات الجودة Empty
مُساهمةموضوع: تبسيط مصطلحات الجودة   تبسيط مصطلحات الجودة I_icon_minitimeالثلاثاء 31 مارس 2009, 21:51

قائمة مصطلحات


مفهوم الاصلاح المتمركز على المدرسة

المدرسة هى وحدة العمل و وحدة التغيير والهدف العام لهذا البرنامج يتمثل فى:

إحداث نقلة نوعية فى إدارة العملية التعليمية وتمكين المدرسة ومجتمعها المحلى من ممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة للارتقاء بمستوى جودة المخرجات التعليمية و الوفاء باحتياجات المتعلمين و تحسين أداء المدرسة وإعدادها للاعتماد التربوى





الإصلاح المتمركز

على المدرسة






هو الجهود المخططة التى يبذلها أفراد مجتمع المدرسة لتطوير الممارسات فى مجالات العمل المدرسى المختلفة والارتقاء بمستوى الأداء إلى مستوى المعايير القومية للتعليم بهدف تحسين فرص تعليم التلاميذ والارتقاء بمستوياتهم التحصيلية

الجودة



[b]عملية تحويل المعرفة والمهارات الخاصة بمادة معينة من المعلم إلى الطالب عن طريق استخدام طرق التعلم الفعالة .
وتتمثل جودة الأداء فى تحقيق رغبات الطلاب .



[b]أنواعها



[b]الجودة الفنية




[b]
وهى ما يتم تقديمه للطالب فعلاً وقد أطلق عليها مصطلح جودة المخرجات التى يتم عادة تقييمها بعد الحصول على الخدمة .



[b]الجودة الوظيفية




[b]
هى درجة جودة الطريقة التى يتم بها تقديم الخدمة ، وهى جودة العمليات، وهى عادة ما يتم تقييمها أثناء تقديم الخدمة.



ضمان الجودة



[b]هو استيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية من مناهج ومؤسسات وطلاب ومعلمين وأساتذة ومختلف الأنشطة التي ترتبط بالعملية التعليمية




[b]المعايير القياسية




[b]هي الأسس التي تضعها اللجان المتخصصة


بمشاركة جميع الجهات المعنية والمستفيدين

من الخدمة التعليمية استرشاداً بالمعايير

الدولية مع المحافظة على الذاتية الثقافية للأمة

وتمثل الحد الأدنى لمستوى عناصر جودة

المؤسسات أو البرامج التعليمية

مجالات الجودة

[b]مجالان رئيسيان
ثم الى [b]9 مجالات فرعية ثم

[b]25 معيار
ثم

[b]88مؤشر




[b]مفهوم المعيار




[b]هو تحديد بوضوح ما يجب عمله مثل التعلم وهو ما يجب أن يعرفه الفرد وما يجب أن يعلمه كحد أدنى للجودة الشاملة من معارف ومهارات وقيم.
[/b][/b][/b][/b][/b]

[b]المؤشر

عبارة تصف الأداء أو السلوك المتوقع الذى يؤدى للوفاء بمتطلبات تحقيق المعيار

أى أن لكل معيار مؤشرات تمثل سلوكيات

تؤدى فى جملتها إلى الوفاء بمتطلبات تحقيق المعيار الذىتنتمى إليه هذه المؤشرا ت



[b]التقييم الذاتي




[b]مجموعة الخطوات
الاجرائيةالتى يقوم بهاافراد المجتمع المدرسى لتقييم مدرستهم بانفسهم استنادا الى مرجعية المعايير القومية فى المجالات المستهدفة وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداءالمدرسىفى الوضع الحالىومقارنتة بالمعايير القومية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تبسيط مصطلحات الجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهيه الجودة
» ملف توكيد الجودة والمسالة
» استكمال المعايير القومية المجال الخامس : توكيد الجودة والمسائلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: التعلم النشط-
انتقل الى: