منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تتخلص من البدانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء السيد الابيض



عدد الرسائل : 344
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

مُساهمةموضوع: كيف تتخلص من البدانة   الإثنين 21 سبتمبر 2009, 22:13

كيف تتخلص من البدانة




إن وزننا في ازدياد. كان معدل السعرات الحرارية التي نتناولها يومياً في الخمسينات 2500 سعره في

اليوم، بينمااغلبنا يتناول 2000 سعره حرارية في التسعينات، فلماذا نزداد بدانة؟
هذه الظاهرة موجودة ليست فقط في البلاد العربية وإنما يعاني منها أكثر الناس في مختلف أنحاء المعمورة. ويعزىالسبب في هذا التناقض إلى نوعية الحياة التي نعيشها الآن ونوعية الأعمال التي نمارسها . حيث أنها ساهمت
في الإقلال من الجهد العضلي ومن أنواع الحركة والرياضة المقصودة أو غير المقصودة، فالكثيرين منا لا يستهلك جميع السعرات التي يتناولها خلال النشاطات اليومية .
كما بينت الأبحاث إن هذا التأثير يبدأ من سن الطفولة وان البدانة اليوم ظاهرة شائعة عند الأطفال نتيجة تغير كامل في نوعية الأكل أو الحركة الرياضية ونوع الألعاب كاللعب بالألعاب الكومبيوترية أو متابعة التلفزيون لساعات عديدة، التي لا تتيح أي مجال للحركة العضلية .


كيف تحرق السعرات الحرارية
المشكلة التي تجابهنا هي إننا لا نعرف نوعية الفعاليات التي من الممكن إن تحرق السعرات الحرارية في أنواع الطعام الذي نتناوله يومياً . مثلاً هل تعرف كم من الوقت تحتاج في ممارسة رياضة الركض لحرق بسكويتة شوكولاتة واحدة ؟


إن هذا يعتمد بدرجة أساسية على وزنك، فمن الغرابة انه كل ما زاد وزنك كلما زادت حاجتك إلى رياضة لفترة أكثرلحرق نفس السعرات الحرارية مقارنة بوزن كل منهما. حيث إن أعضاؤك الداخلية يجب إن تعمل بصورة اشد كما انك تحتاج إلى طاقة اكبر لحمل الحسم البدين خلال الرياضة أو الحركة .أكثرنا يعلم إن السيطرة والحفاظ على الوزن الصحيح يعتمد بصورة أساسية على معادلة الطاقة التي تتمثل في كمية الطاقة التي تدخل إلى الجسم ( السعرات الحرارية في الطعام) نسبة إلى تلك التي يحررها الجسم بالحركة والفعاليات الجسمية الأخرى.


لماذا نصاب بالبدانة؟
عدم التوازن بين المستهلك والمصروف من الطاقة قد يعود إلى الكثير من الأسباب الأخرى.


ورغم أن البدانة قد تكون ظاهرة عائلية توجد في بعض العوائل دون غيرها مما يوحي بان الحالة مرتبطة بالوراثة، إلا أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن النمط الغذائي المتبع لصغار السن والذي غالبا ما يفرض عليهم من قبل الأمهات البدينات، هو العامل الرئيسي في ما ينتقل من العادات السيئة في التغذية من جيل إلى الجيل الذي يليه.

فطريقة ونمط المعيشة سواء كان للأفراد أو للجماعات والشعوب، قد يلعب دورا متميزا في انتشار البدانة بين مجموعة دون أخرى . فالمجتمعات الأكثر ثراء من غيرها حيث يتوفر الغذاء كثير السعرات الحرارية والمشروبات، غالبا ما تتزامن مع نمط حياتي يتصف بالرتابة وعدم الحركة مما يؤدي إلى عدم الحاجة لصرف سعرات حرارية مما ينتج عنه زيادة واضحة في وزن الأفراد ومن ثم البدانة.

كم يحتاج جسمك من الطاقة؟
تفهم المتطلبات الضرورية للجسم يساعدك على اختيار الطعام الصحي والمناسب لجسمك. و هنالك ثلاثة مقومات في تحرير جسمك للطاقة، هذه المقومات هي معدل السرعة الأساسية للايض وكمية الطاقة المصروفة خلال
الفعاليات الرياضية والتأثير الحراري للطعام.

سرعة الايض هي كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالفعاليات الحيوية حيث إن 60%- 70% من طاقة الجسم الكلية تذهب إلى الوظائف الحيوية كضربات القلب ، التنفس ، عملية الهضم والمحافظة على حرارة الجسم.


معامل كتلة الجسم
معامل كتلة الجسم عبارة عن رقم اتفق عليه المختصون' في علوم التغذية والصحة والعلوم الطبية الأخرى بغية التعرف على الحالة الصحية للفرد البالغ' وفيما إذا كان مقدار ما يتناوله من مواد غذائية يتفق مع ما يصرفه بغية الإبقاء على الجسم صحيحا معافى دون التعرض إلى الإصابة بأمراض نتيجة لذلك. كما أن ذلك يعطي مقياسا للمقارنة ومن ثم الإبقاء على الحد المقبول الذي يتيح للشخص القيام بالفعاليات اليومية المختلفة دون الشعور بالإرهاق بسبب الشحوم الفائضة عن الحاجة، أو بسبب نقصها الذي يسبب هو الآخر أمراضا مرتبطة بالنحافة غير المقبولة.
يمكنك حساب معامل كتلة الجسم بالرجوع إلى الجدول الخاص بذلك في موضوع البدانة ضمن صفحات قضايا ساخنة .

التحكم في عدد السعرات الحرارية
للعودة بالجسم إلى الوزن الطبيعي يتوجب التقليل من مقدار السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد وتحت إشراف طبي متخصص. هنالك العديد من برامج الحميات الغذائية السريعة النتائج ومنها ما يعتمد على عدم صرف مقادير كافية من الطاقة، وبهذا فأنها ليست ذات فائدة تذكر على المدى البعيد وخاصة فيما يتعلق بالإبقاء على الوزن بعد إتباع الحمية.
ينصح أكثر المختصين في مجال التغذية للشخص العادي تناول الطعام الحاوي على 1800-2000 سعره حرارية في اليوم. ومن أكثر طرق الحميات الغذائية شيوعا لمعالجة البدانة هي الطرق التي يتبع فيها غذاء متوازن ذا سعرات حرارية قليلة. وينصح هؤلاء المختصين بإتباع حمية غذائية تكون سعراتها الحرارية ما بين 1200-1500 سعره في اليوم الواحد وعلى الشكل التالي:
60%
من الكاربوهايدرات، 30% من الدهن، و10% من البروتين.


كيف تفقد وزنك؟
بينت الدراسات الحديثة التي أجريت في العديد من مراكز علاج البدانة بان الذين يتبعون حمية ذات سعرات حرارية واطئة يفقدون 10% من وزنهم خلال 20 أسبوعا. ومع ذلك فالذي يتبع هذا النوع من الحمية سيستعيد 1/3 ما فقده خلال سنة واحدة إذا لم يستمر على إتباعها.
من الطرق الأخرى الأكثر صرامة' وعادة ما توصف لمن يزيد وزنه ب40 رطلا عن المعدل المقبول إتباع حمية ذات سعرات حرارية واطئة جدا تتراوح بين 400 - 800 سعره في اليوم الواحد. وتعتمد مثل هذه الأنواع من الحميات الغذائية على تناول ما بين 4 إلى 5 وجبات من الأغذية السائلة. ولإتباع مثل هذه الحميات، يخضع كل من يتبعها إلى فحوصات طبية دورية دقيقة خلال فترة الحمية. وقد بينت الدراسات أن هذه الطريقة تؤدي إلى فقدان الشخص بين 15-20 بالمائة من وزنه الأولي خلال 16 أسبوعا. ويمكن أن ستعيد نصف ما فقده خلال سنة واحدة.

قياس السعرات الحرارية في أنواع الطعام
أدناه جدول حاولنا فيه إن ندرج عدد السعرات الحرارية في أنواع الطعام المتوفر لأغلبية المتصفحين، والذي تعودناعلى تناوله باستمرار خلال حياتنا اليومية المعاصرة من الخس إلى الوجبة الدهنية الدسمة.


هذا إضافة إلى كيفية حرق السعرات كاملة بالفترات الزمنية المبينة معها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتخلص من البدانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: الصحة والبيئة والسكان :: الصحة العامة-
انتقل الى: