منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهيه الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرفت محمد



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: ماهيه الجودة   الثلاثاء 17 مارس 2009, 20:51

  • جودة التعليم

ž الجودة (Quality)هى "الخلو من الأخطاء" (Zero Defect)، أو أنها "الملاءمة للهدف"، بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملاءمة ما تم تحديده من أهداف .
ž
  1. الجوده الشامله فى التعليم

ž هى القيمة المضافة (Added Value)، التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم. ويمكن تعريف الجودة الشاملة بأنها جملة الخصائص، والمعايير التى ينبغى أن تتوافر فى جميع عناصر العملية التعليمية، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم. ويتحقق هذا من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية.
ž
  • الاعتماد التربوى

ž الاعتماد (Accreditation) هى عملية مستمرة للتعرف على مدى تحقيق المعايير، والمؤشرات، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين الأداء لمختلف مجالات المؤسسة ومنظوماتها، ويتم هذا من خلال الشواهد والأدلة (Evidences) المتمثلة فى قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، والوثائق وغيرها.
ž
  • المفاهيم والمصطلحات الرئيسية فى الجوده

ž المجالات Domains:
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة وهى مجالان رئيسيان.
ž المستويات المعيارية(المعايير)Standards
هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع وعددها تسع مجالات
ž المؤشرات:
ž هى عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد (معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية وهى ثمانية وثمانون مؤشرا .
مقاييس او مدرجات التقدير :
ž وهى قواعد ( مسطرة ) متدرجة لقياس وتقدير الاداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من عدة مستويات غالبا اربعة او خمسه وهى موضحه بالتالى :
ž قواعد لقياس وتقدير الأداء (Performance)، بالنسبة لكل مؤشر. وتتكون من أربعة مستويات (4،3،2،1) مع ملاحظة أن:
ž المستوى الثالث هو المستوى الدال على وصول الفرد أو المؤسسة، إلى المستوى المطلوب تحقيقه، أى القيام بالاداءات المطلوبة وفقاً للمؤشر, أى أن المؤسسة/الفرد حقق الوصول الى مستوى المعيار المطلوب (At Standard) وأنه يقوم باداءات جيدة/كفأة (Good/ Proficient).
ž المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق، أى أن الفرد/ المؤسسة يقوم (او تقوم) باداءات متميزة أو جيدة جدا (Distinguished/ Very Good).
ž المستوى الثانى يعبر عن قيام الفرد أو المؤسسة باداءات أقل من المطلوب تحقيقه (نامى)، وتحتاج إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث Developing/Basic/Fair) ).
ž أما المستوى الأول فإنه يشير الى أن الفرد أو المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، كى تصل الى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنه يقوم باداءات محدودة، غير مرضية(مبتدئ)

ارجو ارسال اى استفسار عن الجوده للرد عليه ان شاء الله
مع تحياتى مرفت السكرى
دعم فنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهيه الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: