منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأسماك لتغذية العقول وتقدم الشعوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوى البيلى



عدد الرسائل : 87
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: الأسماك لتغذية العقول وتقدم الشعوب   الجمعة 01 مايو 2009, 13:51

الأسماك مصدر جيد للبروتينات وهي عالية القيمة الغذائية بصورة أفضل من اللحوم الحمراء والدواجن والبيض واللبن. من نعم الله علينا تعدد مصادر الثروة السمكية في مصر فتشمل النيل بحيرة السد العالي وبحيرة مريوط والشواطئ الطويلة علي البحر المتوسطة وشاطئ البحر الأحمر. والمزارع السمكية. من أهم أنواع الأسماك المصرية الأسماك البحرية مثل الدنيس. والسردين. المرجان. سمك المكرونة. أسماك المياه العذبة مثل البلطي. البياض. وقشر البياض. أسماك المزارع مثل البلطي والقرموط والبوري.
مع أن الأسماك كانت غذاء الفراعنة المفضل. نسيها أحفادهم تماماً. والملاحظ أنه كلما ازداد تناول الأسماك ارتفعت معدلات الذكاء ومستويات التقدم. يبلغ متوسط استهلاك الفرد من الأسماك عالمياً 2.16 كجم. متوسط نصيب الفرد العربي من الأسماك سنوياً حوالي 11 كجم. والمصري 13 كجم. وأوروبا 8.19 كجم. وأمريكا الجنوبية 7.8 كجم. والدول الصناعية 29 كجم. تتفوق اليابان لتتعدي ال 60 كجم.
تتميز الأسماك عن الأغذية الحيوانية الأخري باحتوائها علي نسبة عالية من فيتاميني أ. د. لفيتامين أ دور هام في مناعة الإنسان. تبين حديثاً أن هناك علاقة طردية بين العدوي ونقص فيتامين أ. فيتامين أ هام للرؤية ونمو العظام والأسنان وتكوين الهرمونات وتنسيق عملها والتكاثر وانقسام الخلايا وتطورها وهو المسئول عن المحافظة علي سلامة وحيوية الأسطح سواء الجلد أو الأسطح الداخلية للجسم مثل العين والقناة الهضمية والجهاز التنفسي والجهاز البولي وإذا نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان تشققت هذه الأسطح وانتشرت بها الثقوب التي تسمح للميكروبات بالدخول للجسم وبداية العدوي. علاوة علي جفاف القرنية وتدميره مع الشبكية لو لم يتم التشخيص والعلاج بسرعة.
أما فيتامين د هو مفتاح الصحة وطول العمر. وعظام أفضل. ينظم فيتامين د توازن الكالسيوم في الجسم. يساعد علي تزويد العظام بالمعادن وتطوير الهيكل العظمي. ويمنع هشاشة العظام. تبين حديثاً أن فيتامين د سلاح ضد السرطان إذ يخفض مخاطر سرطان البنكرياس. ويقي من سرطان القولون. يفيد فيتامين د مرضي الحساسية الصدرية أيضاً. الأسماك مصدر أيضاً للناياسين وهو فيتامين ب3. فيتامين القلب الهام أيضاً لصحة المخ. الجلد. الجهاز العصبي. الجهاز الهضمي.
الأسماك مصدر ممتاز من مصادر البروتين الطري السهل الهضم. اثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن زيت السمك يخفض نسبة الكوليسترول الضار وبالتالي يقلل من أمراض القلب خاصة تصلب الشرايين ويخفض ضغط الدم المرتفع. الأسماك من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 وهي الدهون التي تساعد علي خفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب.
الأسماك غنية بمعدن الفسفور الذي ينشط الذاكرة ويقوي الجسد ويشكل 1% من وزن الجسم. تشمل فوائد الفسفور أنه خليل كل خلية في الجسم. ينظم امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. لا فائدة للكالسيوم في غياب الفسفور. يتحد مع الكالسيوم لصنع شبكات هيكلية هامة لمتانة العظام والأسنان. يقوي الجسد والذاكرة وينشط الأعصاب. الفسفور هام لنمو الجسم والشعر. إنتاج الطاقة وتكوين البروتينات والنشويات والدهون. إنقباض العضلات. توفر الأسماك أيضاً الكالسيوم الذي تتعدد وظائفه فتشمل بناء العظام والأسنان. تنظيم ضربات القلب. انقباض وانبساط عضلات الجسم. وهو ضروري لعملية التخثر لوقف النزيف. امتصاص الحديد وامتصاص فيتامين ب 12. وتحلل الدهون في الأمعاء.
السيلينيوم معدن هام متوفر في الأسماك ويدخل في تركيب مضادات الأكسدة لحماية مكونات الخلية الرقيقة من التلف ولذا فهو يحمي الجسم من نقص المناعة وأمراض القلب والسرطانات. يدخل في تركيب 11 نوعاً من البروتينات المهمة. هام جداً للغدة الدرقية. ينشط حركة الحيوانات المنوية.
التلوث البيئي طال الأسماك. تشمل ملوثات الأسماك الزرنيخ والكادميوم والرصاص والزئبق والمبيدات الحشرية. لتفادي احتمالات تناول أسماك ملوثة يراعي تناول الأسماك الصغيرة الحجم لأن الأسماك كبيرة الحجم طويلة العمر مما يعني أنها ربما تحتوي سموماً أكثر خاصة في الجلد والدهون والرأس. لذا يفضل تناول الأسماك مشوية مع نزع الجلد والتخلص من الرأس.
في عالم مليء بالتوتر نحتاج إلي تناول الأسماك لنخفض من التوتر النفسي والاكتئاب والإصابة بالجلطات. نحتاج إلي ثورة في إنتاج الأسماك والتوعية بمخاطر المبيدات الحشرية وتشديد الرقابة علي منافذ بيع الأسماك. حفظ الأسماك المعروضة للجمهور في ثلاجات العرض لتجنب فسادها بالميكروبات وارتفاع درجة حرارة الجو وعوادم السيارات والحشرات والأتربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسماك لتغذية العقول وتقدم الشعوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: معلومات عامة :: معلومات عامة-
انتقل الى: