منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق التدريس الحديثة لمادة الدارسات الاجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضوى البيلى



عدد الرسائل : 87
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: طرق التدريس الحديثة لمادة الدارسات الاجتماعية   الثلاثاء 13 أكتوبر 2009, 23:32

تعرف إستراتيجية التدريس بأنها مجموعة من الإجراءات يخطط لاستخدامها في تنفيذ تدريس موضوع معين يحقق الأهداف التعليمية المأمولة في ضوء الإمكانات المتاحة.

ولا جدال أن أسلوب التدريس الناجح يصدر من معلم يحول درسه إلى تفاعل وانسجام وتكون لديه مقدرة تامة على احتواء طلابه، من حيث رغباتهم وميولهم واتجاهاتهم.

وقبل طرح أساليب التدريس واستراتيجياته الفعالة لابد من معرفة بعض النقاط التالية :-


1-تجربة التدريس الفعال ليست تجربة وسائل 00 لان البحث هنا عن تطوير أساليب التدريس وليس عن تطوير وسائل التدريس. 2-في التدريس الفعال يعمل المعلم على تنمية تفكير طلابه، وحثهم على ممارسة التفكير، بدلا من أن يكونوا مجرد وعاء يستقبل المعلومات دون تأمل وتفكير. 3-اختيار طريقة التدريس وأسلوبه المناسب ليس قاصرا على مادة دون الأخرى، فالموجه هنا موضوع الدرس وخصائص الطلاب وليس نوعية المادة. 4-كل طرائق لها مردود ايجابي على الطلاب والمعلم إذا ما طبقت بشكل سليم. فالمعلم سيقلل من جهده المبذول لكون الطلاب سيكون لهم دورا اكبر، وكذلك الطالب سيستمتع بالمشاركة.

ما الفرق بين الطريقة والأسلوب

طريقة التدريس هي وسيلة الاتصال التي يستخدمها المعلم من اجل إيصال أهداف الدرس إلى طلابه. أما أسلوب التدريس فهو الكيفية التي يتناول بها المعلم طريقة التدريس. ومن هنا نستنتج أن طريقة التدريس اشمل من أسلوب التدريس. مفهوم أسلوب التدريس

هو الكيفية التي يتناول به المعلم طريقة التدريس، أثناء قيامه بعملية التدريس. أو هو أسلوب يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بصورة تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون الطريقة نفسها، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالخصائص الشخصية للمعلم. أقسام أساليب التدريس: أولا :أساليب مباشرة : وهو النوع الذي يكون فيه التدريس من أفكار المعلم الخاصة، ويقوم بتوجيه عمل التلميذ ونقد سلوكه. وهذا الأسلوب من الأساليب التي تبرز استخدام المعلم للسلطة داخل الفصل الدراسي. والمعلم يسعى إلى تزويد الطلاب بالخبرات والمهارات التعليمية التي يراها مناسبة. كما يقوم بتقويم مستويات تحصيلهم وفقا لاختبارات محددة يستهدف منها التعرف على مدى تذكر الطلاب للمعلومات، ويتلاءم هذا مع طريقة المحاضرة والمناقشة المقيدة0 ثانيا-أساليب غير مباشرة: ويتمثل في امتصاص أراء الطلاب مع تشجيع واضح من قبل المعلم لإشراكهم في العملية التعليمية. وفى هذا الأسلوب يسعى المعلم لمعرفة أراء ومشكلات الطلاب ويحاول حلها.

وأوضحت الدراسات التي اهتمت بسلوك المعلم وتأثيره على تقدم التحصيل لدى الطلاب، وأن أسلوب التدريس الواحد ليس بكافي، والمستوى الأمثل لكل أسلوب يختلف باختلاف طبيعة ومهمة المعلم0



ثالثا-أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد:- ويقصد به المدح المعتدل حيث يكون له تأثير إيجابي على تحصيل الطلاب. كما أوضحت الدراسة إن الإفراط في النقد من قبل المعلم يؤدى إلى انخفاض مستوى تحصيل الطلاب، ويرتبط هذا بإستراتيجية الثواب والعقاب 0 رابعا-أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة : أكدت الدراسات في مجملها إن هذا الأسلوب له تأثير إيجابي في التحصيل. ومن مميزاته توضيح مستويات تقدم الطلاب بصورة متتابعة ولهذا يعد من ابرز الأساليب في طرق التعلم الذاتى0 خامسا-أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار الطالب:


وقسم هذا الأسلوب على خمسة مراحل :


-1-التنويه بتكرار مجموعة من الأسماء لاستخراج الفكرة التي يعبر عنها الطالب. 2-إعادة وتعديل صياغة الجمل من قبل المعلم التي تساعد الطالب على وضع الفكرة التي يفهمها 3-استخدام فكرة من قبل المعلم للوصول إلى التحليل 4-إيجاد علاقة بين فكرة الطالب والمعلم بالمقارنة 5-تلخيص الأفكار بواسطة الطالب سادسا -أساليب التدريس القائمة على تكرار الأسئلة:

وتسعى هذه الطريقة إلى سرعة التحصيل والفاعلية لدى الطلاب .

إذا ما هو الأسلوب الأمثل للتدريس الواقع؟

مما سبق نستنتج الآتي:


1. لا يوجد طريقة مثالية بل لكل طريقة إيجابيات وسلبيات. 2. لا توجد طريقة واحدة تتناسب مع الأهداف المراد تحقيقها، كما لا توجد طريقة واحدة تتناسب مع جميع الموضوعات. 3. كل طرائق التدريس بعضها يكمل البعض. ومن الخطاء أن ينظر إليها على أنها متعارضة، أو متناقضة. 4. يجب أن تكون طريقة المعلم قائمة على الحقائق النفسية، والأسس التربوية، بحيث تكون موافقة لطباع الطلاب وميولهم، ومؤدية إلى تنمية أذهانهم وأخلاقهم وإظهار شخصيتهم. كما ينبغي أن تعتمد طريقة المعلم على ربط الدرس بالواقع، والحفاظ على الثوابت الدينية والأخلاقية. ما هي معايير اختيار الطريقة المثلى في التدريس؟ 1-الهدف التعليمي. 2-طبيعة المتعلم . 3-طبيعة المادة. 4-خبرة المعلم. ومن هنا نقول أن إستراتيجية التدريس الجامعي ترجع إلى المعلم-والمتعلم وتتركز فيما يلي: _ الدراسة الموجهة لمضمون الكتب الدراسية. -التعلم الذاتي باستخدام البرمجيات وتكنولوجيا التعليم. -المحاضرات والشرح. -المناقشة وحلقات البحث. -الاكتشاف. -المحاكاة. -حل المشكلات. -المشروعات. -الدراسة العملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس الحديثة لمادة الدارسات الاجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: التعلم النشط-
انتقل الى: