منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اساليب وطرف الابداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود زلهف



عدد الرسائل : 18
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 25/03/2009

مُساهمةموضوع: اساليب وطرف الابداع   الإثنين 24 أغسطس 2009, 23:04

أساليب و طرق تنمية الإبداع (3)
أسلوب الأدوار الأربعة




كنا قد شرحنا أسلوب الأدوار الأربعة كنظرية وسنقوم الآن بتقديمها كخطوات قابلة للتطبيق العملي حيث ابتكر (روجر فون أويك،1989) أسلوباً جديداً لتنمية القدرات الإبداعية، و تقوم أساس الفكرة على أن الناس – في بعض الأحيان- بحاجة ماسة إلى صدمة أو "لطمة" على الرأس تنبههم و تخرجهم من الروتين أو النمط الفكري الذي اعتادوا عليه، و منعهم من النظر في الآفاق و في أنفسهم فيبصرون الأمور بمنظار جديد و رؤية جديدة، و يكتشفون العالم من حولهم بأفكار جديدة، و يشكلون هذه الأفكار و يكونوها بشكل غير مألوف، و يحكمون عليها و يقوموها بقواعد و قوانين حديثة، و من ثم يهرعون إلى تنفيذها و تطبيقها لينتجوا منها إبداعاً يضاف إلى إنجازات الفرد أو المجتمع أو الإنسانية.

العناصر الأساسية لهذا الأسلوب:يقوم هذا الأسلوب لتنمية القدرة الإبداعية لدى الناس، على فكرة تقمص أربع شخصيات أو أدوار أساسية في الحياة هي:
1- شخصية المستكشف، و التي تقود إلى البحث عن الفكرة الجديدة.
2- شخصية الفنان، و التي تقود إلى تكوين الفكرة الجديدة.
3- شخصية القاضي، و التي تقود إلى الحكم على الفكرة الجديدة.
4- شخصية المحارب، و التي تقود إلى تطبيق الفكرة الجديدة.

و يقترح (روجر أويك) مجموعة من الإرشادات و النصائح لكل دور أو شخصية من هذه الشخصيات الأربع تساعد على الوصول إلى الفكرة الإبداعية المنشودة.

واعتبر هذه الإرشادات بمثابة "وصفة إجرائية" لكل دور، حيث تتكون الوصفة الواحدة من (16) بطاقة، كل بطاقة تشرح الفكرة من وراء هذه الوصفة و كيفية استخدامها للوصول إلى النتيجة.

وسنقوم في الفقرات القادمة باستعراض هذه الأدوار و شرح الإرشادات الواردة مع شيء من التصرف على ما اقترحه (أويك).

(1) المستكشف: (الشخص الذي يبحث عن الفكرة، و ينتظر بزوغها)
أنت الآن تفكر في المشروع الجديد و تحتاج إلى وقت حتى تكتمل الصورة في ذهنك. ففي بالك الآن الكثير من الأهداف مثل تطوير مشروع قائم، أو البحث عن فكرة جديدة، أو التميز عن الآخرين، و غيرها.

خلال الخطوات الست عشر التالية، تأمل كل خطوة ، و اقرأها بإمعان، ثم اكتب ما يخطر في بالك بعد ذلك. لاحظ أنك قد تخرج أنت و من يعمل معك بمجموعة أفكارغير منطقية أو مستحيلة و غير مقبولة، أرجو أن تكتبها و أجل حكمك للمرحلة الثالثة (مرحلة دور القاضي و الحكم) فهدف هذه المرحلة هو جمع أكبر عدد ممكن من الأفكار لمشروعك الجديد بغض النظر عن إمكانية تطبيقه.

ينبغي إتباع الإرشادات (الوصفة) التالية أثناء تقمص هذا الدور:
1- أكتب الأفكار و تعود على التدوين (قيدوا العلم بالكتابة).
2- تعود على التغيير، حتى لا تقع أسيراً للعادة (الإنسان أسير ما يألف)
3- ابحث عن الفكرة الجديدة في غير الأماكن المعتادة، لا تكن أسيراً لمكان واحد.
4- استعر من غيرك مع شيء من التحوير و التبديل أو الإضافة.
5- ابحث عن الإجابة الأولى، و الثانية، و الثالثة، حتى تصل إلى مبتغاك و ضالتك.
6- حاول أن تغير من صيغة السؤال و فكر بأكثر من سؤال.
7- أنظر للمستقبل، أنظر للصورة الكبيرة، تأمل في فكرتك و تخيل كيف ستكون بعد خمس سنوات.
8- توقع غير المتوقع، أدرس ما هي الاحتمالات غير المتوقعة لفكرتك.
9- اجمع كلمات عشوائية، اربط فكرتك بكلمات أخرى، تأمل التشكيل الجديد.
10- تأمل الأشكال المنطقية، الخطوات، التسلسل، السياق.
11- استخدم حواسك، اسمع فكرتك، المس فكرتك، شم فكرتك، تذوق فكرتك.
12- استفد من أحلامك، فإن كثير من المبدعين تأتيهم الحلول من خلال الأحلام.
13- تأمل الطبيعة، بنظرة لكثير من الاختراعات نجد أن فكرة الاختراع جاءت منها.
14- ارحل إلى الماضي، فبالرجوع إلى الماضي البعيد أو القريب نجد أفكاراً جديرة بالتأمل.
15- اغتنم الفرصة، إن لم تغتنم الفرصة في وقتها فإنها أسرع للطيران منها للمكوث.
16- انظر إلى الوضوح، لا تفكر بالأصعب فقد يكون أكثر تكلفة في المال و الوقت و الجهد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب وطرف الابداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: معلومات عامة :: ابداعات الاعضاء-
انتقل الى: