منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسله اخطار استخدام الحاسب الالى لفترات طويله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرفت محمد



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: سلسله اخطار استخدام الحاسب الالى لفترات طويله   الأحد 26 أبريل 2009, 00:59

الجزء الأول ....

التأثيرات الصحية الناتجة عن استخدام الحاسب الآلي



ألام الكتف والظهر:
إصابة الظهر والعنق بسببوضعية الجلوس السيئة و ذلك بسبب ترهلنابطريقة الجلوس ووضعيته. فالكثيرون من أمثالنا يتكومون بأجسادهم أمام الحاسب الآليمقوسي ظهورهم مخفضي ذقونهم، أو رافعيها لرؤية الشاشة. وإذا كنت تقوم بالكتابة علىلوحة المفاتيح وقد أسندت كوعيك على فخذيك فأنت لا تخدم نفسك بتاتا.

كذلك إذا كنت تنظر إلى شاشة الحاسب الآلي نزولا أوصعودا فأنت تسبب ضغطا وتأزما غير طبيعي على الفقرات العنقية لفترات طويلة مملا يؤديإلى التهابها وربما إلى إحداث خشونة بها.

أما بالنسبة إلى الظهر فإنالتراخي والتقوس والانحناء فوق لوحة المفاتيح يعني أحناء الظهر والأضرار به خاصة أنهناك بين الفقرات أقراص تعمل كوسائد، أو مجمدات للصدمات تمنع الفقرات من الاحتكاكسوية والأعصاب من الانضغاط. لذا فإن الكثير من الضغط لفترات طويلة قد تسبب انفلاتهذه الأقراص من مكانها والتسبب في آلام مبرحة، كما أن الإصابات والجروح الأقل خطراقد يسببها سحب العضلات.

آلام الكتف والظهر التي يسببهاالحاسب الآلي تعتبر إحدى مضار هذه الحاسب الآليات المحمولة، فهي تسبب تجمد الإبهاموتصلب موقعه لدى العمل على لوحة المفاتيح. أما التحكم بالمؤشر فهو أمر غريب أيضا،كذلك فإن وضع الحاسب الآلي على حضنك من شانه أن يسبب ألما في العنق، كما أن إمكانيةنقل الحاسب الآلي وحمله من مكان إلى آخر تعني استخدامه بشكل دائم. وهل تعلمأن آلام الكتف التي يسببها الحاسب الآلي .

والحاسب الآلي المحمول ( الاب توب) وزنه كبيربحد ذاته بحيث يتراوح وزنه بين أربعة وعشرة أرطال (الرطل 453 غراما تقريبا) . ومعإضافة وصلة مهيأة له للتيار الكهربائي ، وبعض التقارير المطبوعة، وهاتفجوال، ومساعد رقمي خاص، ولوحة مفاتيح، وبطاقات شخصية، وغيرها من الأشياء الملحقة،فإذا بك من دون أن تشعر ليبقى الحاسب الآلي المحمول أداة محمولة فحسب، يمكننقلها من مكان إلى آخر بسهولة. وهذا أمر سيئ بالنسبة إلى الكتف الظهر.

إجهاد العين:
لدى التركيز علىشاشة الحاسب الآلي فنحن نرمش أعيننا بشكل أقل. وهذا ما يعمل على زيادة حدوث جفاف العينين ، ورغم ما نراه على الشاشة قد يبدو ثابتا إلا أن الشاشات جميعها لهامعدل إنعاشي لتجديد المنظر الذي من شأنه تعديل الصورة بشكل مستمر. ومن شأن العينينتسجيل هذا التقلب المستمر مما يشكل عاملا كبيرا في إجهادهما خاصة بالنسبة إلى أولئكالذين يقضون ساعات طويلة على الشاشة. ولا تظن أن الشاشة البلورية (LCD) تقضيعلى المشكلة، فهي شأنها شأن الشاشة المستخدمة بأنبوب أشعة الكاثود تجددشكلها باستمرار من دون أن تلاحظ ذلك العينان.

أمر آخر وهو أن العينين غيرمصممتين على التركيز على شيء ما يبعد عنهما قدمين فقط لساعات طوال، إذ أن العيونتعمل على أفضل وجه عند النظر إلى الأشياء التي تبعد عنها 20 قدما أو أكثر. فعندالنظر إلى الأشياء القريبة تدور العينان إلى الداخل ويتقلص البؤبؤ داخلهما مما يوترعضلات العين والأعصاب الجمجمة (القحفية) التي تؤدي إلى أعراض تراوح بين احمرارالعين وتأزمها والشعور بالحكة، وبين انبهار النظر وازدياد الوهج وزيادة الحساسيةللضوء. ومثل هذه الأعراض تزول عادة مع الراحة.

أمراض الدورةالدموية :
أمراض الدورة الدموية مسألة تثيرالرعب لأنها تسبب الجلطات الدموية في الشرايين العميقة بسبب تخثر الدم في الساقينوانتقاله إلى الرئتين وهو الأمر الذي سبب ذعرا للمسافرين في الجو قبل سنوات. والخبرالسيئ أن هذا الأمر قد يحصل لمستخدمي الحاسب الآلي، لكن الخبر الجيد بالنسبة لهم هوأنه قد لا يحدث بتلك الكثرة.

وفي العام 2003 أفادت مجلة ( يروبيان ريسبيراتوري جورنال ) عن حالة شاب في نيوزيلندا أصيب بتجلط في الشرايينالعميقة نتيجة جلوسه لمدة 18 ساعة يوميا أمام الحاسب الآلي، وهي فترة طويلة فعلا لكنمن الممكن تصور ذلك. وأفضل دفاع لمثل هذه الحالات هو الابتعاد قليلا أيضا عنالحاسب الآلي وبسط الساقين ولي الكاحلين فإذا ما شعرت بتأزم، أو ضيق في ساقيك، قمببعض التمارين الرياضية الخفيفة لتسريع جريان الدم.

الوزن الزائد :
ذكرت مجلة American Journal للطب الوقائي في عدد أغسطس 2005 أنالرجل الذي يجلس على مكتبه لمدة ست ساعات في اليوم الواحد معرض أكثر من غيره بمقدارالضعفين أن يكون من أصحاب الوزن الزائد مقارنة بالآخرين الذين يمارسون أعمالانشيطة.

والأشخاص البدينون كما هو معروف هم أكثر عرضة للإصابة بأمراضالقلب وداء السكري والجلطات وضغط الدم العالي وبعض الأمراض السرطانية، فضلا عنالعديد من الأمراض الأخرى. وأفضل دفاع عن ذلك هو الحركة، كالقيام بالسير 10 آلافخطوة في اليوم. أما بالنسبة إلى الذين يشكون من البدانة المفرطة وعدم القدرة علىالسيطرة عليها .

الصداع والصداع النصفي :
الصداع والصداع النصفي من علامات استخدامات الحاسب الآلي. وقد يتكهن البعض أن الذين يعانون منالصداع هم أكثر حساسية للتجدد الانتعاشي المستمر في منظر الشاشة مما يجعلهم أكثرعرضة له. في حين يتكهن البعض الآخر أن التوتر الناتج عن قضاء ساعات طوال أمامالحاسب الآلي، وليس الحاسب الآلي ذاته هو السبب. ويبقى من يقول أيضا إن مستخدميالحاسب الآلي يعانون من تأزم وتوتر في العينين يصفونهما بالصداع. ولكن مهما كانتالأسباب فان الواقع هو أن الحاسب الآلي يسبب ضربة موجعة للرأس.

إصابات الضغط المتكرر
إصاباتالتوتر والضغط المتكررين أصبحت منتشرة. وعندما كان الإنترنت في بداية عهده شرع جيلجديد من مستخدمي الحاسب الآلي العمل عليه فترات تصل إلى 15 ساعة في الجلسة الواحدة.
ما سبب ذلك إذن؟ .........السبب هو التكرار، إذ تبين أنأجسامنا غير مصممة للقيام بالعمليات ذاتها مرة تلو الأخرى، فأجسامنا كعقولنا تهوىالاختلاف، أي الحركات المختلفة والمتباينة، فتكرارها مرات عدة كتحريك الرسغ من جانبإلى جانب لدى استخدام الماوس يجعل جسدك يرد على ذلك بعضلات ملتهبة وإحداث أضرار في المفاصل مع ظهور آلام مستمرة .
والى لقاء مع باق اجزاء السلسه
تحياتى مرفت السكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسله اخطار استخدام الحاسب الالى لفترات طويله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: الحاسب الآلى-
انتقل الى: