منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع استراتيجيات التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرفت محمد



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: تابع استراتيجيات التعلم النشط   الإثنين 13 أبريل 2009, 22:27

2 - استراتيجية العصف الذهني

1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة
2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة
3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة
4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية
5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها
أمثلة :
(درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن
الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار
السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور
و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر

3- استراتيجية حل المشكلات

1- تحديد المشكلة
2- جمع البيانات عنها
3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة
4- مناقشة الحلول المقترحة
5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج )
6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة

4- استراتيجية الاكتشاف

لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : -
1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون )
2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة
لقاعدة
ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و
تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة
النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل
3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب
4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من
صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة

5- استراتيجية التعلم التعاوني

ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد
- اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة
- اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي )
- التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط
ب - توزيع الأدوار :
1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و
المسئول عن طرح أي أسئلة توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة )
2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
3- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو
جداول أو أشرطة تسجيل) 0 الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح
له بالتجوال داخل الفصل
4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة
5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية
6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى
7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط
مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات
جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ
د- تقييم الأداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات
6- استراتيجية تعلم الأقران (( يعتبر من صور التعلم التعاوني ))

تحياتى مرفت السكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akamh
Admin


عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع استراتيجيات التعلم النشط   الأربعاء 15 أبريل 2009, 22:48

عرض جيد للموضوع وننتظر الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع استراتيجيات التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: التعلم النشط-
انتقل الى: