منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين
مرحباً بك فى منتدى مدرسة عزيز المصرى الاعدادية
إدارة بندر كفر الدوار التعليمية

منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجال الثانى : القياده والحوكمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرفت محمد



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: المجال الثانى : القياده والحوكمه   الأربعاء 08 أبريل 2009, 22:37

المجال الثانى : القيادة والحوكمة

فحص الوثائق وتحليلها :
[list][*]
  • [b]
    list]
  • لائحة مكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
     قائمة بمواصفات المدرب الجيد
     قاعدة بيانات : ( البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادة التدريبية ، المدربين)
     أدوات قياس أثر التدريب
     جدول للإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
     قائمة بالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ، الاخصائيين الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
     إحصاءات بنسب تنفيذ البرامج التدريبية
     دراسات لكل دورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
     قوائم وكشوف حوافز العاملين بوحدة التدريب
     سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع اعملين
     كشوف باسماء المشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
     كشوف باسماء المشاركين فى الحلقات النقاشية
     حصر بالمشكلات المدرسية
     مصادر المعرفة الورقية
     مصادر المعرفة الالكترونية
     بحوث فردية
     بحوث جماعية
     ادوات لتقويم البحوث
     سجلات ومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
     سجل تدوين المبادرات الابداعية
     دعوات مجلس الأمناء – أولياء الأمور
     لائحة الحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
     سجلات – قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفين من التدريب ، البرامج التدريبية – أدوات التقويم الجلسات التدريبية – المادة التدريبية – لامدربين)
     دراسة – قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية
     ادوات لتقويم استخدام التكنولويا
     اجتماعات للقيادة المدرية لمناقشة المشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
     قوائم – سجلات لشكاوى العاملين
     سجلات – صور .... الخ لمناسبات اجتماعية للعامين والقيادة المدرسية
     ابحاث – مشاريع من اعداد المتعلمين
     انشطة تعليمية من اعداد المتعلمين
     كشكول التحضير للمعلمين يشمل التخطيط ولاتنفيذ لنشطة الصفية
     تقارير المدرس الاول – الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول .
     نماذج انشطة من خامات البيئة
     لوحة شرف لافضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتى
     لوحة شرف لافضل فصل ينفذ التعلم النشط
     ادوات تقويم الجانب المعرفي ( اختبارات – بنوك الاسئلة ......الخ)
     ادوات تقويم لاجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .............الخ)
     ادوات تقويم الجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات .............الخ)
     تقارير للمدرس الاول – الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد ادوات التقويم
     قاعدة بينات لأداء المعلمين متضمنة نسبة تحقيق الأهداف
     ادوات تقويم ذوى الصعوبات
     ادوات تقويم للموهوبين
     خطط توعية اولياء الامور باهمية التعلم
     قوائم الدعم المالى للمتعلمين
     قوائم لامتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
     نماذج لبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
     نماذج لبرامج توعية لاولياء الامور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
     قوائم للطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافات معنوية ( شهادات تقدير)
     قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدرسية الحاصلين على مكافات مادية
     قوائم للطلاب المتفوقين فى المواد الدرسية الحاصلين على مكافات معنوية
     سجل اجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     الجدول الدراسي للمدرسة
     بحوث تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     ندوات – اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     خطط لمواجهة مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
     ادوات التقويم الذاتى لداء المعلمين
     أدوات التقويم الاقران للمعلمين
     ادوات التقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
     أدوات التقويم المتعلمين للمعلمين
     أدوات التقويم من إعداد مركز بحثية – كليات التربية .........الخ
     محاضر – ادوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
     محضر اجماعات مناقشة مقترحات اللقاءات الدورية
     محضر اجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
     وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
     محاضر اجتماعات فرق التطوير المدرسي
     وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى
     اجراءات تطبيق لوائح لامساءلة والمحاسبة
     لائحة المحاسبة بالمدرسة .
     تقارير المحاسبة لانصف سنوية
     توقيع العاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
     لائحة الأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
     محاضر اجتماعات مناقشة تحديد الادوار والمسئوليات داخل المدرسة
     اجتماعات مراجعة مسئوليات ومهام افراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركين فى الاجتماعات
     خطة الطوارئ
     اللائحة المالية للمدرسة
     قواعد الصرف المالى
     اجتماعات لجنة مراجعة الصرف المالى
     المقابلات الفردية – الجماعية :
    o مقابلة مع اولياء الأمور – مجلس الأمناء ؟
     هل يشارك أولياء الأمور اجتماعات الوعى بالإصلاح والتغيير والتجديد؟
     هل توضح لكم المدرسة انواع استراتيجيات التعلم المختلفة ؟ كيف ؟ متى ؟
     هل شاركتم فى اجتماعات لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين ؟
     هل شاركتم فى اجتماعات خاصة مشكلة التسرب او ضعف الحضور او أية مشكلات مدرسية أخرى ؟
     ما مدى مشاركتهم فى حفلات تشجيع الطلاب وتحفيزهم ماديا ؟
     ما أهمية تحفيز الطلاب معنوياً ؟
     هل تعقد المدرسة اجتماعات دورية مع اولياء الأمور – مجلس الامناء ؟ م مرة ؟ ما الموضوعات التى تطرحها ؟
     ما طرق ومواعيد مقابلة المعلمين بالمدرسة ؟ كيف تعرفت عليها ؟
     هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للعاملين ؟ امثلة ؟
     هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟
     ما مدى الاستفدة من برامج التدريب فى عملك؟ وفى خطط التحسين المدري؟ امثلة ؟
     هل توفر القيادة المدرسية الوقت المناسب للبرامج التدريبية ؟ هل يوجد تعارض بين البرامج التدريبية المختلفة ؟
     هل توفر القيادة الحوافز المادية المعنوية للمتدربين ؟ امثلة؟
     هل تهتم القيادة بأخذ آرائكم حول التدريب السلبيات – الايجابيات؟
     هل تعقد ندوات توعية بأهمية البحوث الاجرائية ؟
     هل تقوم المدرسة بدراسة حول أهم المشكلات المدرسية ؟
     هل تقوم المدرسة بالاستعانة بمتخصصين فى إجراء البحوث؟ ما أهمية هذه البحوث ؟ كيف ؟
     هل يعقد لقاءات مع القيادة المدرية لمناقشة المشكلات المدرسة وهل تهتم المدرسة بالمشكلات التى توضع فى صندوق الشكاوى ؟
     هل يوجد بلامدرسة مصادر لمعرفة ؟ ما هى ؟ ما مدى استفادتك بها فى اجراء البحوث الاجرائية ؟
     ما هى البحوث التى تهتم باجرائها ؟ ما هى الموضوعات ؟ فردية – جماعية ؟ ما هى أهم المشكلات التى اجريت بحوث اجرائية لها ؟ هل تم الاستفادة من نتائجها ؟ كيف؟
     هل توجد حوافز مادية – معنوية لاجراء البحوث ؟
     هل تعتقد ان هناك قرارات اتخذت بناء على نتائج هذه البحوث؟
     هل تعقد المدرسة اجتماعات خاصة بنشر الوعى بالاصلاح والتجديد؟ كم مرة ؟
     ما هى الموضوعات التى تطرح فى هذه الاجتماعات؟
     هل تعقد لقاءات جماعية لمناقشة المبادرات للتجديد داخل المدرسة ؟
     هل يتم الاستفادة من مبادرات الاصلاح ؟ كيف ؟ هل يمكن اعطاء امثلة لبعض المبادرات التى لاقت اهتمام القيادة ؟ ما الذى طبق فيها؟
     ما هى تشجيع القيادة المدرسية لمبادرات الاصلاح للابداع؟
     هل تقوم وحدة التدريب بوع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم ؟
     هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتيزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
     هل يتم توفر حوافز للمتعلمين المتيزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم ؟ كيف؟
     هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات ؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
     هل عقدت للعاملين لتلقي الشكاوى ؟ متى ؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل اجماعى؟ كيف ؟ امثلة؟
     هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين ؟ كيف؟
     هل حضرت اجتماعات لتقويم الاهداف للمتعلمين ؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
     هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة ؟ هل يشارك اعضاء وحدة التدريب والجودة فيها ؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟
     هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين ؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها ؟ واى انواع التقويم وجدانى – معرفى – مهارى؟
     هل شاكت فى اجتماعات فردية – جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية ؟ لاتسرب – ضعف التحصيل ؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المدرسة – خارج المدرسة؟
     هل اجريت اى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
     هل تناقش القيادة مع العاملين السياسات العامة للمدرسة ؟
     ما مدى مشاركتك فى علاج المشكلات التى تواجه المدرسة؟
     ما مدى مشاركة المتعلمين فى خطط تطوير المدرسة؟
     هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة ؟ هل تناقش المهام والمسئوليات المختلفة داخل المدرسة؟
     هل تناقش التعديلات المقترحة على اللائحة داخل المدرسة ؟
     هل تستخدم المدرسة اسلوب الحوار فى التعامل مع المشكلات ؟ امثلة ذلك؟
     هل تلتزم المدرسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك؟
     هل تطق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
     هل تطبق اساليب العقاب بشكل متساوى ؟
     هل تطبق اساليب الثواب بشكل متساوى ؟
     هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعله؟
     هل توجد لجنة لإعداد مقترحات لنظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
     هل توجد لجنة لتنفيذ نظام المساءلة ؟ ما هو دورها ؟
     هل توجد عدالة فى تطبيق اللوائح ؟
     هل تفعل لجان إعداد أولويات الصرف المالى ؟ كيف ؟
     هل تفعل لجان إعداد الصرف المالى ؟ كيف ؟ أمثلة ؟

[b]مع تحياتى مرفت السكرى
الدعم الفنى بادارة بندر كفر الدوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثانى : القياده والحوكمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عزيز المصرى الإعدادية للبنين :: منتديات المدرسة :: الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: